Batimatec

إطلاق عملية التثبيتات الجديدة الخاصة بممارسة المهنة


أطلق المجلس الوطني لنقابة المهندسين المعماريين عملية التثبيتات الجديدة لممارسة المهنة عملا بأحكام المرسوم التشريعي رقم 94/07 المؤرخ في 18 ماي 1994 والمعدل بالقانون رقم 04/06 المؤرخ في 14 أوت 2004؛ و وفقا لأحكام النظام الداخلي و لأحكام قانون الواجبات المهنية.

حيث انقسمت إجراءات التثبيت على مرحلتين بدءا من الفاتح جويلية 2019 إلى غاية 30 سبتمبر من هذه السنة.

و تمثلت المرحلة الأولى في إيداع نسخة واحدة من ملف التثبيت الأولي لدى المجلس المحلي للولاية الذي يرغب التثبيت بها في العشرة أيام الأولى)01-10( لكل من شهر جويلية، أوت سبتمبر.

أما المرحلة الثانية تتمثل في إيداع نسخة واحدة من الملف التثبيت التكميلي لدى المجلس المحلي من 20 إلى 30 من كل شهر جويلية، أوت و سبتمبر،كما حدد آخر أجل للتثبيتات الجديدة بتاريخ 30 سبتمبر 2019.

 



CNOA

نقابة المهندسين المعماريين تحيي ذكرى تأسيسها الـ 25.


احتفل المجلس الوطني للنقابة الوطنية للمهندسين المعماريين بالعام الخامس والعشرون من عمر النقابة، صادفت هذه المناسبة فعاليات مراسم أداء اليمين القانونية التي أقيمت بقصر الثقافة والفنون لولاية سكيكدة وحملت اسم المعماري الراحل "بن يوسف مختار" المنحدر من نفس الولاية.

للإشارة أسست النقابة الوطنية للمهندسين المعماريين بمرسوم تشريعي رقم 94/07، المتعلق بشروط الإنتاج المعماري وممارسة المهنة، كما يرمي إلى ترقية الهندسة المعمارية وحماية التراث.


CNOA

المعماري الأردني الفلسطيني وائل المصري يحاضر في الجزائر عن إشكاليات العمارة والعمران في العالم العربي

ضمن فعاليات الملتقى الذي نظمته مؤسسة المدينة للدراسات والتنمية بالتعاون مع الهيئة الوطنية الجزائرية للمهندسين المعماريين، بعنوان "العمارة الإقليمية بين الاستيحاء والاستنساخ"، يومي ١٥ و١٦ حزيران ٢٠١٩، قام المعمار وائل المصري بتقديم محاضرتين عن فلسفته وتجاربه المعمارية وسط اهتمام من المنظمين والحضور، حيث شارك عددا من المتحدثين الآخرين من الأردن ومصر والجزائر. وتأتي هذه الفعالية احتفاء بأول مهندس معماري جزائري، الراحل عبد الرحمن بوشامة (1910-1985).
وقد استعرض المصري في قراءة سريعة أهم التوجهات والإشكاليات التي برزت مؤخرا على الساحة المعمارية والعمرانية في العالم العربي، وتحدث عن المتغيرات الثقافية والاجتماعية في عصر ما بعد العولمة ومدى تأثيرها في صياغة هوية معمارية مركبة متغيرة ومهجنة، وتطرق إلى الحديث عن المدن العربية العريقة خاصة في المشرق العربي، التي تعرضت ولا زالت تتعرض للتهديد من الإهمال والتدهور الاقتصادي، والمشاكل السكانية والبيئية المتفاقمة، ومن الحروب التي دمرت عددا من هذه المدن في العراق وسوريا واليمن وفلسطين. وقد أكد المعمار وائل المصري على أهمية تضافر الجهود المحلية والدولية لإعادة إعمار هذه المدن، وبين مبررات التدخل لإعادة الاعتبار للكنوز الإنسانية التي تحتويها المدن التراثية، وأكد على القيم التى تمثلها وجدواها اليوم في مجالات التخطيط العمراني والتصميم المعماري والبيئي، والدروس التي يمكن الاستفادة منها في الجهود الرامية لتحقيق استدامة بيئية واقتصادية وثقافية تعيد التوازن للبيئة المبنية وتعالج وتحفف من حالة الاغتراب التي تعيشها مدننا المعاصرة. وللمصري تجارب وتطبيقات عملية قام بتطويرها وإنجازها على مدى الأربعين سنة الماضية في دول الخليج العربي والأردن ومصر ولبنان وبريطانيا وأمريكا، استعرض بعضها خلال عرضه في اليومين الماضيين أمام جمهور من المعماريين المختصين وطلاب العمارة، من الجزائر وخارجها. وكان اللافت حضور مشاركين من معظم الولايات الجزائرية ومن مدن تبعد مئات الكيلومترات، مما يحسب للمنظمين لهذا الحدث الإقليمي المهم ويدل على مستوى الاهتمام الكبير والجهد المبذول لإخراجه بهذه الصورة المشرفة، بهدف فتح قنوات التواصل بين المعماريين العرب، ورفع مستوى الوعي بأهمية تصميم عمارة ذات مرجعيّة ثقافيّة نابعة من هوية المكان في الإطار المعاصر.
المعمار وائل المصري يعد اليوم واحدا من أهم المعماريين في الساحة العربية، وحائز على العديد من الجوائز المعمارية العالمية والإقليمية والمحلية، وهو مؤسس لمكتب "وائل المصري مخططون ومعماريون" في عمان في ٢٠٠٩، ويشغل حاليا منصب رئيس جمعية المعماريين الاردنيين.


CNOA

23 ماي 2019 آخر أجل للتسجيل لمراسيم أداء اليمين

فتح المجلس الوطني لنقابة المهندسين المعماريين أبوات التسجيلات الخاصة بمراسيم أداء اليمين ، و التي ستقام فعاليتها يوم 22 جوان المقبل بولاية سكيكدة.

كما أشار المجلس الوطني في بيان له إلى مباشرة التسجيلات على  مستوى المجالس المحلية كل حسب ولايته،كما وضع تحت تصرف المهندسين الراغبين في تأدية اليمين رابط الموقع الإلكتروني للتزود بمعلومات أكثر فيما يخص هذه العملية التي حدد تاريخ  23 ماي 2019 كآخر أجل للتسجيلات .


CNOA